قبول الأخر درس قراءة جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قبول الأخر درس قراءة جديد

مُساهمة  عزت محمد في الثلاثاء 20 أغسطس 2013, 11:34 pm


د. محمد حماسة عبد اللطيف

 ماذا تعرف عن د. محمد حماسة عبد اللطيف؟
ولد عام 1941م بقرية كفر صَراوة - المنوفية - مصر. نحوي وأديب وشاعر من أبرز علماء العربية في العصر الحديث. عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة وأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة. حفظ القرآن الكريم وجَوَّده على يدي والده الشيخ عبد اللطيف رفاعي ثم رحل إلى القاهرة لطلب العلم بالأزهر الشريف. حصل على درجة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من دار العلوم عام 1967م ثم على الماجستير والدكتوراه من نفس الجامعة. وخلال مسيرته في خدمة اللغة العربية عمل أستاذا في العديد من جامعات العالم العربي والإسلامي. عين عميدا لمعهد اللغات في الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد1992م. تولى رئاسة قسم النحو والصرف والعروض بدار العلوم في عام 1994م ثم اختير وكيلاً لكلية دار العلوم في 2001م وهو الآن أستاذ متفرغ بها.



الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
مستعار غير حقيقي الادعاء الكذب الريبة الشك
إدراك معرفة وفهم الحقائق ما يطابق الواقع استدرار استجلاب
ثمة هناك التكيف الملاءمة يضمن يحقق
الآراء أقوال تعبر عن وجهة نظر صاحبها التبرم السأم تستنفد تفني
الاضطهاد الظلم عوائق عقبات هوية حقيقة




 أين التقى الأصدقاء؟ وفيم تناقشوا؟ وكيف تمت المناقشة؟
في أحد المنتديات الثقافية على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت). تناقشوا فيم بينهم حول موضوع "قبول الآخر". توالت المشاركات في جو من الدفء والحب.
 ما الأسماء المستعارة لكل صديق مشارك في المنتدى؟
الفارس النبيل – الطائر المسافر – الزهرة المتفتحة – الثائر الحق – النجم الساطع – الكاتب العبقري.
 هل تؤيّد استخدام الأسماء المستعارة والتصريح بمعلومات خاصة عبر المنتديات؟ وضح
نعم أؤيد استخدام الأسماء المستعارة طالما أن صاحبها يحافظ على القيم والأخلاق وتعاليم الإسلام فيما يكتب.
ولكنى لا أؤيد التصريح بمعلومات خاصة عبر المنتديات؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث ضرر لصاحبها.
 ما المقصود بالآخر؟
هو كل من ليس (أنا). قد يكون الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو القريب أو الجار أو الصديق أو الزميل أو المواطن.....
 ما معنى قبول الآخر؟
1) يعنى رعاية حقوقه.
2) وأننا جميعا ذوو هوية واحدة كوننا بشر.
3) كما أننا شركاء في المصير.
 ما أهم حقوق الآخر؟
1) الحفاظ على حريته.
2) الحفاظ على كرامته.
3) الحفاظ على حقه في الاختلاف.
 كيف أستطيع قبول الآخر؟ وكيف يتحقق قبول الذات؟
يتحقق قبول الآخر بقبول الذات .ولن يتحقق قبول الذات إلا من خلال:
1) إدراك الذات بموضوعية وواقعية.
2) تقبل نقاط الضعف والقوة كليهما معاً.
3) العمل على تنمية القدرات.
 قبول الذات هو نقطة الانطلاق نحو قبول الآخر. وضح ذلك
إذا لم يكن لدى كل منا قناعة أن لديه ما يقدمه للآخرين، وأن لدي الآخرين ما يمكن أن يقدموه له، فلن يتم التواصل مع الآخر.
 كيف يقبل الإنسان ذاته؟
1) رضا الإنسان عن نفسه في أي حال.
2) عدم سخطه وكرهه لها.
3) البعد عن الصراعات النفسية الناتجة عن الخوف والقلق.
4) إشباع الاحتياجات النفسية بما لا يضر الآخر أو يتعارض مع قيم المجتمع وعاداته.
5) سلامة العلاقات الاجتماعية مع الآخر بخلوها من العنف والاضطهاد والضيق و ....
6) القدرة على ضبط النفس وكظم الغيظ في المواقف المثيرة للانفعال.
 ما عوائق قبول الآخر؟
1) الشعور بالحسرة والامتعاض لما عند الآخر.
2) الرغبة في امتلاك ما لدي الآخر.
3) الاحساس بالتميز المصحوب بالتكبر.
4) النقد الهدام لكل فكرة دون مناقشتها.
 كيف تفرق بين النقد الهدام والنقد البناء؟ وما أثرهما على الرد والمجتمع؟
 النقد الهدام: لمجرد النقد والتشفى وإعلاء الذات، فيظهر المعايب ويخفي المحاسن.
• أثره على الفرد: فقدان الثقة بالنفس والآخرين – العصبية والانفعال – الشعور بالنقص مما يؤدي للوحدة والانفعال.
• أثره على المجتمع: فساد المجتمع وتخلفه وتأخره- انتشار الأمراض والأخلاق المذمومة.
 النقد البناء: هو النقد الذي يقوّم به صاحبه الخطأ ، ويحاول إصلاحه .
• أثره على الفرد: الثقة بالنفس – التواصل الجيد مع الآخرين – الرضا والاتزان النفسي.
• أثره على المجتمع: تقدم المجتمع ورخاؤه – خلوه من الآفات النفسية والخُلقية
 ما الذي ينبغي فعله تجاه الآخر؟
1) لا ننقل من شأنه.
2) لا ننظر إليه بريبة.
3) نقتنع أننا شركاء في الإنسانية.
 ما ثمرة قبول الآخر والتواصل معه؟
يضمن للبشرية السلام والسعادة.


 رعاية حقوقه: (س.م) شبه الحقوق بأشخاص تُرعى.
 القوة × الضعف: - يمسي × يصبح: محسن بديعي طباق إيجاب.
 يجد صدره ضيقا حرجاً: كناية عن الضيق.
 إشباع الاحتياجات: (س.م) تشبيه للاحتياجات بحيوانات جوعى.
 عوائق: جمع للكثرة ونكرة للتهويل.


عزت محمد
Admin

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 09/01/2013

http://arablang.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى