نص أمة العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نص أمة العرب

مُساهمة  السيدعبدالعاطي في الخميس 11 أبريل 2013, 3:41 pm

أمةالعرب
بنيالعــروبــةإناللـهيجـمعُنا فــلايٌـفرقنافــيالأرضإنســان
لنابهــاوطـــنحــــرنلـــوذبـــه إذاتـناءتمسـافـاتوأوطــــــان
وغــداالصـليبهــلالافيتوحدنا وجــمـعالـقومإنجـيلوقــــرآن
ولمنُبال ِ فـروقاشتتتأممــاعدنانغسّـانأوغسـانعدنــان
أواصرالـدموالتاريختجمعـنا وكـلنافيرحـابالشرقإخـوان
مجدعلىالدهـرمـُذكانتأوائله ودولةلبنيالفصــحىوسلطــان
الشاعر:
هو السيد على صالح الجارم , و شهرته ( على الجارم ) .
ولد عام 1881 م, وتعلم في الكتاب ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر ثم بكلية (دار العلوم) وسافر في بعثة إلى (انجلترا) وعمل مفتشاً للغة العربيَّة بوزارة المعارف وعضواً بمجمع اللغة العربيَّة منذ إنشائه, ثم عميدا لدار العلوم حتى عام 1942م, وتُوفي في 8 من فبراير 1949م.
جو النص:
الأمة العربية أمة واحدة عريقة لها تاريخ مجيد يجب الدفاع عنه ضد الأعداء الذين يريدون تدمير بلادنا, والحفاظ على أمجاد الماضي يصنع مستقبل أفضل لأبنائنا, والشاعر يبين كيف أن العرب أمة واحدة لا فرق فيها بين مسلم ومسيحي فالكل يعمل من أجل التقدم والرقي.
الله جمعنا ولن نفترق
بنيالعــروبــةإناللـهيجـمعُنا فــلايٌـفرقنافــيالأرضإنســان
لنابهــاوطـــنحــــرنلـــوذبـــه إذاتـناءتمسـافـاتوأوطــــــان
اللغويات:
بني: أبناء(م)ابن–العروبة: كل ما ينتمي للعرب –يجمعنا: يوحدنا × يفرقنا ويشتتنا –أرض: (ج) أراضيوأرضون–إنسانSadج)أناسي- وطن: بلد (ج) أوطان –حر: مستقل وشريف (ج)أحرار- نلوذ:نلجأونحتمي×نهربونفر - تناءت: تباعدتوتفرقت×اقتربت - مسافات: (م) مسافة
الشرح:
يا أبناء العرب لقد جمعنا الله ووحد شملنا, فلن يستطيع أي مخلوق أن يفرق بيننا.
فنحن ننتمي لوطن حر يجمعنا تحت لوائه ونشتاق إليه كلما خرجنا منه أو فارقناه.


مظاهر الجمال:
بنيالعروبة: أسلوب نداءعرضه التعظيم
وحذف الشاعرأداةالنداءللحب والاعتزاز بالعروبة
تصوير جميل للعروبة بالأم, والعرب أبنائها.
إنالله يجمعنا: أسلوبمؤكدبإن
وتعبير جميل يدل على فضل الله على العرب, وعدم قدرة الأعداء على تفريقهم
فلا يفرقنا إنسان: أسلوب نهي غرضه التحذير.
تعبير جميل يوحي بقوة العرب وتماسكهم.
إنسان: نكرةللعموم والشمول والتقليل.
يجمعنا – يفرقنا: تضاديقويالمعنىويوضحه
لنابهاوطنحر: أسلوبقصر بتقديمالجاروالمجرورعلى المبتدأ للتوكيد والتخصيص.
وطن حر: تصوير جميل للوطن بالإنسان الحر الشريف.
تعبير جميل يدل على تمسك العرب بشرفهم وكرامتهم.
وطن نلوذبه: تصويرجميل للوطنبحصن قوي نحتمي به وقت الشدائد
إذا تناءت مسافات وأوطان: إذا أداة شرط توحي بقلة هذا البعد والتفرق بين العرب.
أسلوب شرط يوحي بتماسك العرب وقلة اختلافهم.
تناءت مسافات وأوطان: تصوير جميل للأوطان بجماعة تفترق وتبتعد عن بعضها
التغلب على الفروق بين العرب
وغــداالصـليبهــلالافيتوحدنا وجــمـعالـقومإنجـيلوقــــرآن
ولمنُبال ِ فـروقاشتتتأممــاعدنانغسّـانأوغسـانعدنــان
اللغويات:
غدا: أصبحصار- الصليب: رمزللمسيحية (ج)صلبان- هلال: رمزللإسلام (ج)أهلة–توحدنا: اجتماعنا × تفرقنا – جمع: وحد× شتت وفرق –القوم: جماعة من الناس (ج) أقوام –إنجيل: كتاب المسيحية (ج) أناجيل –قرآن: كتاب الإسلام –نبالي: نهتم × نهمل –شتت:فرقت ×وحدتوجمعت–أمما: حضارات وأوطان (ج)أمة–عدنان وغسان: آباءالعرب
الشرح:
ومن علامات هذه الوحدة اتحاد عنصري الأمة العربية والعمل على نهضتها وحمايتها.
ولم يعد فينا أي شخص يهتم بتلك الفروق التي شتت الأمم السابقة, فكلنا ننتمي لأصل واحد.
مظاهر الجمال:
غداالصليبهلالا...: تعبير جميل يوحي بترابط عنصري الأمة.
الجمع بين الصليب والهلال يؤكد قوة الترابط.
جمعالقومإنجيلوقرآن:تصوير للإنجيلوالقرآنبأشخاص صالحين يجمعون الناس
ولمنُبالِ فــــــــــــروقا...:تعبيريدلعدماهتمامالعرب بالفروق التي تحدث الفتن
وهذاالتعبير يدلعلىقوةالترابط بين العرب جميعا.
فروقا شتتا أمما: تصوير جميل للفروق بإنسان فاسد يفرق الأمم ويهدم حضارتها.
فروقا–أمما: جمعيدلعلىالكثرةوالعموم والشمول
عدنان غسان أو غسان عدنان: تعبير جميل يوحي بالأخوةوالترابطبينالعرب جميعا.
أصالة العرب وأمجادهم
أواصرالـدموالتاريختجمعـنا وكـلنافيرحـابالشرقإخـوان
مجدعلىالدهـرمـُذكانتأوائله ودولةلبنيالفصــحىوسلطــان
اللغويات:
أواصر: علاقاتوروابطصلات(م)آصرة –الدم : المقصود بها النسب –التاريخ: المقصود بها الماضي (ج) تواريخ - الشرق: المرادالوطنالعربي- أخوان: (م) أخ –مجد: شرف ونصر (ج) أمجاد –الدهر: العصروالزمن(ج)الدهوروأدهر–مذ: منذ –أوائل: بداياته (م)أول–دولة: وطن وأصل (ج) دول- الفصحى: اللغةالعربية –سلطان: قوة(ج)سلاطين
الشرح:
فنحن أمة واحدة يربطنا ببعضنا الدم والتاريخ واللغة والدين, فأصبحنا أخوة تحت ظل الشرق العربي .
ولقد حققنا الأمجاد الخالدة على مر التاريخ منذ أن كان لأجدادنا السلطان والريادة وعلى كل الناس.
مظاهر الجمال:
أواصرالدموالتاريختجمعنا: تصوير جميل لرابطة الدموالتاريخبأشخاص صالحين يجمعون بين العرب.
تعبير جميل يوحي باتحاد العرب في الدم والتاريخ وكل شيء
كلنا في رحاب الشرق إخوانا: تعبير جميل يوحي بالأخوة والعلاقات القوية بين العرب.
رحاب الشرق: تصوير جميل للشرق بحديقة واسعة رحبة تجمع العرب.
كلنا: تفيدالتوكيد.
مجدعلىالدهرمُذكانتأوائله: تعبير جميليدل على أصالة العرب وحضارتهم من القدم.
مجد: نكرة للتعظيم الدهر: معرفة للعموم والشمول.
بنيالفصحى: تصوير جميل للغة العربية الفصحى بأم لها بناء وهم العرب.
سلطان: نكرة للتعظيم وتوحي بالقوة
مناقشة
بنيالعــروبــةإناللـهيجـمعُنا فــلايٌـفرقنافــيالأرضإنســان
لنابهــاوطـــنحــــرنلـــوذبـــه إذاتـناءتمسـافـاتوأوطــــــان
1- هاتمرادف(نلوذ)ومضاد(تناءت)في جملتين مفيدتين.
2- بم يفتخر الشاعر ؟ ومم يحذر
3- (بني العروبة - لنابهاوطنحرنلوذبه) ما الجمال في التعبيرين السابقين؟
وغــداالصـليبهــلالافيتوحدنا وجــمـعالـقومإنجـيلوقــــرآن
ولمنُبال ِ فـروقاشتتتأممــاعدنانغسّـانأوغسـانعدنــان
أواصرالـدموالتاريختجمعـنا وكـلنافيرحـابالشرقإخـوان
مجدعلىالدهـرمـُذكانتأوائله ودولةلبنيالفصــحىوسلطــان
1- هات مرادف (غدا – نبال – مجد) ومضاد ( فروقا – كلنا – إخوان) في جمل تامة.
2- ما الذي لا يهتم العرب به؟ ولماذا؟
3- دلل على وحدة العرب مسلمين مسيحيين.
4- بم افتخر الشاعر في البيت الأخير؟
5- كيف نحافظ على الوحدة الوطنية بين عنصري الأمة؟
6- هات الجمال في قول الشاعر (جمع القوم إنجيل وقرآن – أواصر الدم والتاريخ تجمعنا – عدنان غسان أو غسان عدنان لم نبال فروقا – مجد على الدر)

نحنالكشافة
نحنالكشافةفيالوادي جــبريلالــروحلناحــادي
يـــارببعـيسىوالهـادي وبمـوسىخذبيدالوطـــن
كشافةمـصـــروصبــيتها ومنـاةالـــدارومنــيتــها
وجــمالالأرضوحــليـــتـها وطــلائـعأفــــراحالمــــــدن
نبتدرالخــيرونـستــبـق مايرضـيالخـالِقوالخُـــلُــق
بالنفسوخــالقهانثـــــق ونزيـدوثوقاًفيالمـحـــن
نبنـيالأبـدانوتبنينــا والهمةفيالجـــسمالمـرن
فيالصدقنشأناوالكرم والعـفـةعنمــسالحــــرم
الشاعر:
أحمدشوقي: أميرالشعراءأحمدشوقيولدعام 1868م،ولهالعديدمندواوينالشعرجمعتباسمالشوقيات, لقببأميرالشعراءعام 1927موتوفي 1932م.
جو النص:
يتحدث الشاعر عن صبيان مصر وشباب المستقبل وكيف أنهم يسعون بجد واجتهاد لبناء بلادهم على أفضل صورة.
كشافة وادي النيل
نحنالكشافةفيالوادي جــبريلالــروحلناحــادي
يـــارببعـيسىوالهـادي وبمـوسىخذبيدالوطـــن
اللغويات
الكشافة: جماعةالكشف(م) كشاف–الوادي: واديالنيل(ج) أوديةووديان والمقصود مصر –جبريل: ملكالوحيعليهالسلام–الروح: لقبجبريل(ج) أرواح–حادي: الشخص الذييسوق الإبل ويقودها بالحداء أي الغناء (ج) حداة–الهادي: سيدنامحمد()(ج) هداة - خذبيد: ساعد × اتركواخذل–الوطن: (ج) الأوطان والمقصود مصر.
الشرح
نحن فريق الكشافة نعيش في رحاب وادي النيل, ونهتدي بنور الله الذي أرسله مع سيدنا جبريل عليه السلام.
وندعو الله بأنبيائه الكرام محمد وعيسى وموسى أن يحمي وطننا ويرفع شأنه.
مظاهر الجمال:
نحنالكشافةفيالوادي: تعبيرجميل يوحي بالفخروالاعتزازبالكشافة
الكشافة: معرفةللتعظيم حادي: نكرة للتعظيم.
جبريلالروحلناحادي: تعبير جميل يوحي بأهمية عمل الكشافة وحسن اختيار لقائدهم.
تصويرلجبريلعليه السلام وهو يحث الكشافة على العمل, بالحاديالذييسوقالإبل لتسرع في السير.
لنا حادي: أسلوب قصير بتقديم الجار والمجرور على الخبر يفيد التخصيص والتوكيد.
الوادي - حادي: بينهماتصريعيعطينغمةموسيقيةتمتعالأذن وتحركالذهن
يارببعيسى والهادي وبموسى: أسلوبنداءغرضهالدعاء.
عيسىوالهاديوموسى: الجمع بينهم للدلالة على وحدة شرع الله.

الكشافةأملمصر
كشافةمـصـــروصبــيتها ومنـاةالـــدارومنــيتــها
وجــمالالأرضوحــليـــتـها وطــلائـعأفــــراحالمــــــدن
اللغويات:
صبية: (م) صبيوهوالصغير× الشيخ- مناة: أمل– الدار: مصر(ج) دور وديار- منيتها: كلمايتمناهالإنسان(ج) مُنى- حليتها: زينتها(ج) حِلى–طلائع: مقدمات(ج) طلائع - أفراح: سعادة (م) فرح × حزن–المدن: (م) مدينة.
الشرح:
فنحن أبناء مصر وشبابها أمل مصر في النهضة والتقدم والرقي, بناء مستقبل أفضل.
ونحن كذلك زينة لمصر وبهجة وسرور لأهلها,
مظاهر الجمال:
كشافةمصر: إيجاز بحذفالمبتدأ (نحن) وغرضه التنبيه على أهميةالخبر(كشافة).
كشافة مصر: إضافة مصر لكشافة يفيد تعظيم الكشافة وتشريفهم.
صبيتها: تصوير جميل حيث صور مصر بالأم التي لها أبناء في مرحلة الصبا
مناةالدارومنيتها : تصويرلمصربإنسانيتمنىأن يرى الكشافة يصنعون مستقبل مصر.
مناة – منية: بينهما ترادف يوضح المعنى ويقوي الفكرة.
وبينهما تجانس يعطى نغمة موسيقية تمتع الأذن وتجذب الانتباه.
جمالالأرضوحليتها : تصويرللكشافةبجواهر وزينة تزينالأرض.
تصوير جميل للأرض بفتاة تتجمل والكشافة جواهر تزين هذه الفتاة.
طلائعأفراحالمدن : تعبير جميل يدل على أثر نجاح الكشافة في إسعاد الناس.

صفات كشافة وادي النيل
نبتدرالخــيرونـستــبـق مايرضـيالخـالِقوالخُـــلُــق
بالنفسوخــالقهانثـــــق ونزيـدوثوقاًفيالمـحـــن
اللغويات:
نبتدر: نسرعإلىالخير × نبطئ - الخير:البر(ج) أخياروخياروخيور× الشر- نستبق: نتسابقونتنافس–يرضى الخالق: يحبه الله × يُسخط –الخالق: اللهعزوجل- الخُلُق: الصفاتالكريمة(ج) الأخلاق–النفس: الروح(ج) أنفسونفوس–نثق: نطمئن ونصدقونأتمن × نشك–نزيد: نُكثِر×ننقص - المحن: الشدائد(م) محنة
الشرح:
ونحن دائما نسارع إلى فعل الخيرات لرضى الله تعالى, ونتمسك بالأخلاق الكريمة الشريفة
فنحن الكشافة نثق بالله تعالى, ثم بأنفسنا للخروج من كل مأزق ومحنة.
مظاهر الجمال:
نبتدرالخير: تعبير جميل يدل على حسن أخلاق الكشافة, وحبهم للخير.
نبتدرونستبق: ترادف يؤكد المعنى ويقوي الفكرة
العطفيوحي بشدة حبهم للخير.
مايرضيالخالق: تعبيريدلعلىحرصالكشافةإلىإرضاءالله - عزوجل - .
الخالق- الخلق : معرفة للتعظيم.
جناس يعطي جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
بالنفسوخالقهانثق: تعبير جميل يوحي بشدة إيمان الإنسان بربه.
أسلوب قصر بتقديمالجاروالمجرورعلىالفعلوغرضه التخصيصوالتوكيد.
نزيدوثوقاًفيالمحن: تعبير جميل يدلعلىقوةالثقةباللهثمبالنفسلمواجهةالمحن.
تصوير جميل للثقة بوقود يزداد ويقوي الكشافة في المحن.
وثوقاً: مفعولمطلقللتوكيدونكرةتفيدالتعظيم .
أخلاق ونشاط الكشافة
نبنـيالأبـدانوتبنينــا والهمةفيالجـــسمالمـرن
فيالصدقنشأناوالكرم والعـفـةعنمــسالحــــرم
اللغويات:
نبني: نشيِّد×نهدم–الأبدان: الأجسام(م) بدن–تبنينا: تقوينا وتعيننا × تضعف نشاطنا –الهمة: العزيمة والإرادة (ج)الهمم–الجسم: البدن(ج) أجساموجسوم–المرن: اللين النشيط ×المتصلب–الصدق: الحق × الكذب–نشأنا: تربينا –الكرم: الجودوالسخاء×البخلوالشح–العفة: تركالشهوات × الدناءةوالخسة–مس: ملامسةواقتراب × ابتعاد –الحرم: كل ما حرمه الله و(م) حرمة × الحلال
الشرح:
ونحن نهتم ببناء أجسامنا وصحتها لتساعدنا على فعل الخير, فالعاقل السليم في الجسم السليم.
وكشافة مصر يتميزون بالصدق والكرم والعفة, فلا نفعل المحرومات ولا الشرور.
مظاهر الجمال:
نبنيالأبدان: تصويرجميل للأبدانببناءتبنيه الكشافة
تعبير جميل يوحي بقوةأجسامالكشافة وأهمية أعمالهم.
تبنينا: تصوير جميل للأجسام بعمال تبني والكشافة مباني تنبيها الأجسام.
تعبير جميل يوحي بنشاط الكشافة وقوتهم.
الهمةفيالجسمالمرن: تعبيريدلعلىتميز الأقوياء والنشطاء بالعزيمة القوية.
فيالصدقنشأنا: أسلوب قصر بتقديمالجاروالمجرورعلىالفعليفيد التخصيصوالتوكيد.
الصدقوالكرموالعفة: العطف والجمعبينتلكالصفاتيدلعلىحسن أخلاقالكشافة.
العفةعنمسالحرم: تعبيرجميل يدل على وقوة إيمان الكشافة وبعدهم عما يغضب الله.
تصوير جميل للمحرمات بأشياء قذرة ينفر منها الكشافة ولا يقتربون منها
الأفعالالمضارعةفي النص كله تفيدالتجددوالاستمرار واستحضار الصورة.

مناقشة
أجب عما يأتي
نحنالكشافةفيالوادي جــبريلالــروحلناحــادي
يـــارببعـيسىوالهـادي وبمـوسىخذبيدالوطـــن
كشافةمـصـــروصبــيتها ومنـاةالـــدارومنــيتــها
وجــمالالأرضوحــليـــتـها وطــلائـعأفــــراحالمــــــدن
1- هات مرادف(مناة) ومضاد (جمال) ومفرد(طلائع) في جمل تامة.
2- بين من خلال الأبيات أهمية الكشافة.
3- ما الجمال في قول الشاعر (خذ بيد الوطن – طلائع أفراح المدن – يا رب بعيسى والهادي.... – جبريل الروح لنا حادي)
نبتدرالخــيرونـستــبـق مايرضـيالخـالِقوالخُـــلُــق
بالنفسوخــالقهانثـــــق ونزيـدوثوقاًفيالمـحـــن
1- هات مرادف(نبتدر) ومضاد (يرضي) ومفرد(المحن) في جمل تامة.
2- للكشافة أخلاق سامية. وضح ذلك من خلال الأبيات.
3- ما الجمال في ول الشاعر: ( الخالق والخلق – نبتدر الخير – بالنفس وخالقها نثق)
نبنـيالأبـدانوتبنينــا والهمةفيالجـــسمالمـرن
فيالصدقنشأناوالكرم والعـفـةعنمــسالحــــرم
1- ما مرادف (الهمة)؟ وما مضاد (نبني)؟ وما فرد (الحرم)؟
2- انثر البيتين مبينا كي يحافظ الكشافة على صحتهم.
3- ما الجمال في قول الشاعر: (نبني الأبدان وتبنينا – العفة عن مس الحرم)


تواضع سيدنا عمر
وراعصــاحـبَكــسرىأنرأىعمـرا بينالرعــيةعــطــلاوهـوراعيها
وعهــــدهبملـــــوكالفرسأنَّلهـا سورامنالجندوالأحراسيحـميها
رآهمـســــتغرقافينومـــــهفـرأى فيهالجــلالــةفـيأســمىمعانيها
فوقالثرىتحـتظلالدوحمشتملا ببردةكـــادطـولالعهديبليها
فهـانفيعينيهماكــانيكـبره مـنالأكـــاســــروالدنيابأيديها
أمنـــتلماأقمــتالعـــدلبينــهم فنمتنومقـريرالعـــينهانيها
يارافعـارايةالشـورىوحــارسـها جــــــزاكربــكخــيراعـنمحبيها
رأيالجـماعــةلاتشــقــىالبلادبه رغــمالخـلافورأيالفرديشقيها
الشاعر:
هو حافظإبراهيمشاعرمصري معاصر,ولدسنة 1872 فيديروط. خدمحافظإبراهيمفيالحربية،عينفيدارالكتبالوطنيةالمصريةحتىتقاعدهووفاتهسنة 1932 لقببشاعرالنيل
جو النص:
يتحدث شاعر النيل حافظ إبراهيم عن الإمام العادل, أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لذي لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالفاروق لعدله, ويبين أن أساس الملك والأمان في الحياة العدل والرحمة بين العادل ورعيته, فلو حكم الحاكم بالعدل لأحبه الرعية وحموه بأرواحهم.
دهشة وعجب
وراعصــاحـبَكــسرىأنرأىعمـرا بينالرعــيةعــطــلاوهـوراعيها
وعهــــدهبملـــــوكالفرسأنَّلهـا سورامنالجندوالأحراسيحـميها
اللغويات:
راع: أدهش وأعجب - صاحب: رسول (ج) أصحابصحاب صحب صحبان- كسرى: لقب ملكالفرس (ج) أكاسرة –الرعية: عامةالناس(ج) رعايا –عطلا: متجردمنزينةالملك –راعيها: ولي أمرها (ج) رعيان رعاء رعاة –عهده: معرفتهوعلمه (ج) عهود –ملوك: قادة القوم (م) ملك –الفرس: بلاد إيران حاليا (م) فارس –سور: حائطوالمراد حاجز ودرع (ج) أسوار –الجند: العساكر (م) جندي –الأحراس: الحراس (م) الحارس –يحميها: يؤمنها ويحافظ عليها × يتخلى عنها
الشـــرح
لقد اندهش رسول كسرى وتعجب لما رأى خليفة المسلمين عمر رضي الله عنه يعيش بين الناس بلا زينة أو ترف.
وقد اشتد عجبه عندما تذكر ملوك الفرس ورأى حجم الجنود والحراس الذين يحمونهم.
سؤال وجواب
ماالذيراع(أدهش) صاحبكسرىعندمارأىسيدناعمررضياللهعنه؟
أنهكاننائمابلاحراسةمعأنهالحاكموالراعي
أينكانسيدناعمريجلسعندمارآهصاحبكسرى؟
كاننائم على الأرضتحتالشجرة.
وازنبينسيدناعمروبينكسرىكمافهمتمنالآبيات
سيدناعمرحاكم عادل ولذلك ينامبلاحراسةأو خوف
أما ملوك كسرىفإنهم لا يعدلون كما يعدل سيدنا عمر ولذلك يحميهمعددكبيرمنالجند.
مظاهر الجمال:
راع صاحب كسرى: تعبير جميل يدل على شدة الدهشة عندما رأى سيدنا عمر بن الخطاب.
صاحب كسرى: تعبير جميل يدل على القرب.
بين الرعية عطلا: تعبير جميل يدل على تواضع سيدنا عمر.
الرعية – راعيها: تضاد يوضح المعنى ويقوي الفكرة.
عهده بملوك الفرس: تعبير جميل يدل على خبرة رسول كسرى بأمور الملوك وزينتهم.
أن لها سور من الجند: سلوب مؤكد بأن
لها سور من الجند: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على اسم أن (سور) للتخصيص والتوكيد
سورامنالجند:تصوير جميلللجندفيقوتهموتماسكهمبالسورالمنيعالذييحميالملك.
الجند والأحراس: العطف بينهما يفيد تنوع وكثرة الجنود التي تحمي ملوك الفرس.
تحميها: فعل مضارع يدل على الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة.
العدل أساس الأمان
رآهمـســــتغرقافينومـــــهفـرأى فيهالجــلالــةفـيأســمىمعانيها
فوقالثرىتحـتظلالدوحمشتملا ببردةكـــادطـولالعهديبليها
فهـانفيعينيهماكــانيكـبره مـنالأكـــاســــروالدنيابأيديها
اللغويات:
مستغرقا: مبالغا في النوم - الجلالة: العظمة والرفعة × الحقارة والوضاعة –أسمى معانيها: أرقى وأعلىوأعظم صورها × أحط وأدنى وأقل - الثرى: الترابالمُنَدَّىَ –ظل: (ج) ظلال - الدوح: الأشجارالعظيمة ذاتالفروعالممتدة(م)دوحة- مشتملا: متلحفا أي لف العباءة على جسده × متجردا –بردة: كساءمخططيلتحفبه–كاد: قرب × بعد - طولالعهد: مرور الدهروالعمر - يبليها: يفنيهاويجعلهاباليةوالمراد أنها قديمة جدا × يحيها ويجددها –هان: صغروحقروقبح–يكبره: يعظمه × يحتقره ويزدريه –الأكاسر: ملوك فارس (م) كسرى –الدنيا: المراد الملك والسلطان (ج) دنا –بأيديها: يملكونها.
الشرح
واشتد عجب رسول كسرى أكثر لما رآه نائما تحت ظل شجرة بلا خوف, فشاهد فيه العظمة في أشرف معانيها وصورها.
فقد كان الخليفة عمر نائما تحت ظل شجرة على التراب, وهو يغطي نفسه بعباءته القديمة البالية.
فصغرت الدنيا في عين رسول كسرى وصغر في عينيه ملوك الفرس وكل ما رآه عندهم من مظاهر البهجة والزينة والترف.
سؤال وجواب
رؤيةصاحبكسرىلسيدناعمرورؤيةملوكالفرسكانتلهاتأثيرعليهوضحذلك
شعر رسول كسرى بعظمة عمر الحاكم العادل,واستصغرملوكالفرس.
(عدلت , فأمنت , فنمتياعمر) وضحذلكمنخلالفهمكللأبيات
حكمسيدناعمربالعدلبينالناسفشعربالأمنوالطمأنينةفناممطمئن مسرور دون خوف
مظاهر الجمال:
رآهمستغرقافينومه:تعبيرجميليدلعلىراحة البال والاطمئنان.
مشتملاببردةكـادطولالعهديبليها:تعبيريوحيبشدةتواضعسيدناعمروتركهملذاتالحياة
فرأىفيهالجلالة: تصويرجميلللجلالةوالعظمة بشيءمادييمكن أن يراه الإنسان.
تعبير يوحي بعظمةسيدناعمر.
فوق الثرى – تحت ظل الدوح: تعبيران جميلان يوحيان بتواضع سيدنا عمر.
مشتملا ببردة كاد طوي العهد يبليها: تعبير جميل يوحي بزهد سيدنا عمر واحتقاره للحياة.
طول العهد يبليها: تعبير جميل يوحي بقدم البردة.
تصوير جميل للزمن الطويل بإنسان يبلي البردة.
هان في عينيه ما كان يكبره: تعبير جميل يدل على أثر تواضع سيدنا عمر في رسول كسرى وتعبير جميل يدل على أن العظمة الحقيقية في التواضع والعدل وليس في الزينة
هان – يكبره: تضاد يوضح المعنى ويقوي الفكرة.
هان ما كان يكبره من الأكاسرة: تعبير جميل يدل على احتقاره لملوك فارس وزينتهم.
الدنيابأيديها:تصوير جميل للدنيابشيءمادييمسكه الملوكبأيديهم.
وتعبير جميل يوحي بقوة ملوك الفرس وقوة سلطانهم.


أثر العدل في حياة سيدنا عمر

أمنـــتلماأقمــتالعـــدلبينــهم فنمتنومقـريرالعـــينهانيها
يارافعـارايةالشـورىوحــارسـها جــــــزاكربــكخــيراعـنمحبيها
رأيالجـماعــةلاتشــقــىالبلادبه رغــمالخـلافورأيالفرديشقيها
اللغويات:
أمنت:اطمأننت× خفت وفزعت - قريرالعين:مسروروراض × حزين - هانيها: مسرورا ممتعا–يا رافعا: مُعلي ومؤيد × خافض –راية: علم(ج)رايات- الشورى: التشاور والمناقشة بين الجماعة × الاستبداد والانفراد بالرأي –حارسها: حاميها- جزاك: أثابك الله –محبيها: الذين يعملون بها –رأي الجماعة: مناقشة أصحاب الرأي الصائب (ج) الجماعات - لا تشقى : لا تسوء حالها × تنعم - الخلاف: التناقضوالاختلاف × الاتفاق –رأي الفرد: الانفراد بالرأي والتعصب
الشرح:
قال رسول كسرى لسيدنا عمر وهو نائم قوله المشهور عدلت يا عمر فأمنت فنمت مسرور ومستريح البال بلا خوف أو حراس.
ويدعو الشاعر لعمر بن الخطاب رضي الله عنه بالخير والجزاء الحسن لأنه رفع راية الشورى وحماها من المستبدين.
ثم يقرر حكمة جميلة وهي أن الشورى بين الجماعة تصنع للبلاد الخير والسلام, أما التعصب للرأي فيؤدي إلى شقاء البلاد وفسادها.
سؤال وجواب
ماالذيأرساهسيدناعمرفيالأمة؟وبمدعالهالشاعر؟
أرسىمبدأالشورى, الذي هو مبدأ يتعمد على المناقشة في الأمور وأخذ رأي الجماعة.
ودعالهبأنيثيبهاللهعلىذلكخيرالجزاءوعنكلمنيحبهذاالمبدأ
لماذاأرسىسيدناعمرمبدأالشورى؟
لأنالإسلام يدعو إلى الشورى ولأن رأيالجماعةيقوي الأمة ويجعلها ترتقي أمارأيالواحديؤدي لشقاء البلاد وتخلفها.
مظاهر الجمال:
البيت الأول: تعليل لما قبله. (فالأمن والنوم سبب عجب ودهشة رسول كسرى)
فنمتنومقريرالعينهانيها: نتيجة للأمن. والفاءللترتيبوالتعقيب
تعبيرجميل يدل على راحة بال سيدنا عمر.

أمنت – أقمت – نمت: بينها جناس يحدث جرس موسيقي يجذب الانتباه ويمتع الأذن.
يارافعاراية الشورى: أسلوبنداءالتعظيم.
تصوير جميل للشورى بالراية التي رفعا سيدنا عمر.
جزاكربكخيرا:أسلوبدعاء.
رأي الجماعة لاتشقىالبلاد به:تعبير جميل يدل على أهمية التشاور بين أهل الرأي
تصويرجميل للبلادبإنسان لا يتعب بسبب التشاور.
رغم الخلاف: جملة اعتراضية تبين أن الخلاف موجود ولكنه قليل.

رأي الفرد يشقيها: تصوير جميل فقد شبه الاستبداد والتعصب للرأي بأنه مرض يتعب البلاد
تعبير جميل يدل على الأثر الشيء للاستبداد والتعصب للرأي الواحد.
بين شطري البيت: مقابلةتوضح المعنىوتبرزالفكرة.
الجماعة – الفرد: تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة
تشقى – لا تشقى: تضاد بالسلب يوضح المعنى ويبرز الفكرة
مناقشة
أجب عما يلي:
رآهمـســــتغرقافينومـــــهفـرأى فيهالجــلالــةفـيأســمىمعانيها
فوقالثرىتحـتظلالدوحمشتملا ببردةكـــادطـولالعهديبليها
فهـانفيعينيهماكــانيكـبره مـنالأكـــاســــروالدنيابأيديها
1- ما مرادف (مستغرقا) وما مضاد (الجلالة)؟ ومفرد ( الأكاسرة)؟
2- كيف رأي رسول كسرى عمر بن الخطاب؟ وما أثر ذلك عليه؟
3- ما الجمال في قول الشاعر: ( فهان في عينيه ما كان يكبره- مستغرقا في نومه – كاد طول العهد يبليها – رأى فيه الجلالة)
أمنـــتلماأقمــتالعـــدلبينــهم فنمتنومقـريرالعـــينهانيها
يارافعـارايةالشـورىوحــارسـها جــــــزاكربــكخــيراعـنمحبيها
رأيالجـماعــةلاتشــقــىالبلادبه رغــمالخـلافورأيالفرديشقيها
1- هات مضاد( أمنت) وجمع ( الجماعة) ومرادف (أقيشقيها) في جمل تامة.
2- ما أثر عدل عمر عليه؟ وماذا قال رسول كسرى عنه؟
3- ما الجمال في قول الشاعر ( فنمت قرير العين هانيها – رأي الجماعة لا تشقى البلاد به – جزاك ربك خيرا عن محبيها)

من أعمال البر
عَنْأَبِيهُرَيْرَةَرَضِيَاللَّهُعَنْهُ،قَالَ: قَالَرَسُولُاللَّهِصَلَّىاللَّهُعَلَيْهِوَسَلَّمَ:
كُلُّسُلَامَىمِنْالنَّاسِعَلَيْهِصَدَقَةٌ،كُلَّيَوْمٍتَطْلُعُفِيهِالشَّمْسُتَعْدِلُبَيْنَاثْنَيْنِصَدَقَةٌ،وَتُعِينُالرَّجُلَفِيدَابَّتِهِفَتَحْمِلُهُعَلَيْهَاأَوْتَرْفَعُلَهُعَلَيْهَامَتَاعَهُصَدَقَةٌ،وَالْكَلِمَةُالطَّيِّبَةُصَدَقَةٌ،وَبِكُلِّخُطْوَةٍتَمْشِيهَاإلَىالصَّلَاةِصَدَقَةٌ،وَتُمِيطُالْأَذَىعَنِالطَّرِيقِصَدَقَةٌ
اللغويات:
سلامى: عقلةالإصبع,ويقصدبهاالشيءالصغيرمن عظام الجسم(ج) سلاميات –الناس: (ج) أناسي –صدقة: ما يعطيه القادر للمحتاج تقربا لله (ج) صدقات –يوم: (ج) أيام –تطلع: تشرق ×تغرب –الشمسSadج) الشموس –تعدل: تنصف وتقيم العدل × تظلم –اثنين: المقصود متخاصمين - تعين: تساعد × تعرقل وتعوق –الرجل: الإنسان (ج) رجال –دابته: كل ما يدب على الأرض والمقصود بها الحيوان(ج) دواب–تحمله: تعينهفيركوبها- متاعه :كلماينتفعبه - الكلمة الطيبة: القول النافع الحسن (ج) كلمات والطيبات × الخبيثة القبيحة –خطوة: المسافة أو الحركة بين الرجل عند المشي (ج) خطوات خطى –الصلاة: الركن الثني من أركان الإسلام (ج) صلوات - تميط: تبعدوتزيل × تقرب –الأذى: الضرر×النفع
الشرح:
يقول الرسول () بأنه يجب على كل إنسان أن يخرج كل يوم صدقة عن كل عضو من أعضاء جسمه ولو كان صغيرا, ثم عرفنا الرسول بأن الصدقات لا تقتصر على المال فقط, فأبواب الصدقات كثيرة ومنها الإصلاح بين الناس ومساعدة المحتاج في عمله ومساعدته في ركوب دابته و مساعدة الإنسان ليرفع متاعه , وكذلك الكلمة الطيبة صدقة, وكذلك الخطوات التي يمشيها المسلم إلى المسجد يأخذ على كل خطوة صدقة, وأيضا في إزالة الأذى عن الطريق صدقة.

الجماليات:
كُلُّسُلَامَىمِنْالنَّاسِعَلَيْهِصَدَقَةٌ: أجمال تم تفصيله في بقية الحديث.
وتعبير جميل يدل على كثرة الصدقات التي يمكن أن يحصل علها الإنسان
كُلُّ: تفيدالعموموالشمول سُلَامَى:نكرة للقلة.
صَدَقَةٌ: نكرةللعموموالشمولفهيتشملكلأنواعالصدقات
كُلَّيَوْمٍتَطْلُعُفِيهِالشَّمْسُ:تعبير جميل يدل على استمرار الصدقات واستمرار الثواب.
تَعْدِلُبَيْنَاثْنَيْنِصَدَقَةٌ:تفصيل بعد إجمال.
تعبيرجميل يدلعلىأهميةإقامةالعدلوالإصلاح بين الناس.
وَتُعِينُالرَّجُلَفِيدَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُعَلَيْهَاأَوْتَرْفَعُلَهُعَلَيْهَامَتَاعَهُصَدَقَةٌ: تعبير جميل يدل على أهمية التعاون بين الناس وأن أقل الأفعال تعد من الصدقات.
فَتَحْمِلُهُعَلَيْهَاأَوْتَرْفَعُلَهُعَلَيْهَامَتَاعَهُصَدَقَةٌ: تفصيل بعد إجمال
الْكَلِمَةُالطَّيِّبَةُصَدَقَةٌ: تصويرجميل للكلمةالطيبةبالمالالذينتصدقبه.
بِكُلِّخُطْوَةٍتَمْشِيهَاإلَىالصَّلَاةِصَدَقَةٌ:تعبيرجيل فيهحثعلىالحفاظ علىالصلاة.
أسلوب قصر بتقديم الخبر (بكل خطوة..) على المبتدأ (صدقة) يفيد التخصيص والتوكيد.
تميط الأذى عن الطريق صدقة: تصوير جميل للأذى والضرر بأشياء مادية يمكن إزالتها.
استخدام الفعل المضارع في الحديث : (تَطْلُعُ –تَعْدِلُ-وَتُعِينُ- فَتَحْمِلُهُ-تَرْفَعُ- تَمْشِيهَا- وَتُمِيطُ) يفيد للتجددوالاستمرار.
سؤال وجواب
س1: ما هي الصدقات؟ وما أثرها على الفقير والغني؟
الصدقة هي ما يعطيه الغني للفقير للتقرب إلى الله تعالى, وأثرها ..
على الفقيرتجعله محب للغني وتمنعه من التسول وذل السؤال.
على الغني تطهر ماله وتجعل الله يبارك له فيه ويحبب فيه الناس.
س2: ما المقصود بالكلمة الطيبة؟ واذكر بعض صورها؟
الكلمة الطيبة هي كل كلمة يقولها الإنسان فيها خير.
ومن صورها الأمر بالمعروف والنهي على المنكر وشكر الناس على ما يفعلونه لنا, وقول الصدق ورد السلام – والدعاء للناس بالخير.... وغير ذلك الكثير.
س3: تعددت أنواع الصدقات في الحديث بين بدينة وقولية. بين كل نوع من خلال الحديث؟
الصدقات البدنية مثل: مساعدة الإنسان ليركب دابته, ومساعدته لحمل متاعه عليها.
الصدقات القولية مثل: العدل بين الناس, والكلمة الطيبة.
الصدقات الفعلية مثل: المشي إلى المسجد وإماطة الأذى والضرر عن الطريق.
س4: لأي شيء يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث؟
يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث إلى التعاون والبر بين الناس, وذلك عن طريق المعاملة الحسنة في القول والفعل, حتى يتحقق للمجتمع الحب والسلام والتنمية.
س5: كيف يمكن أن نقضى ما علينا من صدقات بدون فعل كل هذه الأمور؟
يمكن للمسلم أن يقضى ما عليه من صدقات دفعة واحدة عن طريق صلاة الضحى التي تعطي الإنسان ثلاثمائة وستين صدقة هي عدد الصدقات الواجب أن يخرجها الإنسان كل يوم.

مناقشة
كُلُّسُلَامَىمِنْالنَّاسِعَلَيْهِصَدَقَةٌكُلَّيَوْمٍتَطْلُعُفِيهِالشَّمْسُ؛تَعْدِلُبَيْنَاثْنَيْنِصَدَقَةٌ،وَتُعِينُالرَّجُلَفِيدَابَّتِهِفَتَحْمِلُهُعَلَيْهَاأَوْتَرْفَعُلَهُعَلَيْهَامَتَاعَهُصَدَقَةٌ،وَالْكَلِمَةُالطَّيِّبَةُصَدَقَةٌ،وَبِكُلِّخُطْوَةٍتَمْشِيهَاإلَىالصَّلَاةِصَدَقَةٌ،وَتُمِيطُالْأَذَىعَنِالطَّرِيقِصَدَقَةٌ
1- هات مرادف (سلامي – تعين – دابة – الطيبة) ومضاد(تطلع – تعدل – ترفع – الأذى)
2- بين الرسول أن أبواب الصدقات كثيرة ولا حصر لها, اذكر بعض هذه الأبواب.
3- ما الجمال في قول المصطفى صلى الله عليه وسلم :
(الكلمة الطيبة صدقة – كل سلامي من الناس عليه صدقة – تعدل بين اثنين صدقة)
4- هات من الحديث ( تضاد – تفصيل بعد إجمال)
5- ما المقصود بالصدقة؟ وما أثرها على الفقير والغني؟
6- ما المقصود بالكلمة الطيبة؟ واذكر بعض صورها ؟
7-تعددت أنواع الصدقات في الحديث بين بدينة وقولية. بين كل نوع من خلال الحديث؟

في ملعب الكرة
قصدواالرياضةلاعبينوبينهم كـــرةتــراضبلعـــبهاالأجــسام
وقفوالهامـتشــمّـرينفالقـــيت فـتعــــــاورتــهامـنـهـمالأقــدام
يتراكـــضــونوراءهـافيساحـــة للــســـوقمـعــتـركبـهـاوصــدام
ولقدتحــلقفيالهواءوإنهـــوت شرعواالرؤوسفناطحتهاالهام
لاتســـــــتقرّبحــــــالـةفكـأنـهـا أمــــلبــهتـتـــقــــاذفالأوهـــــام
وتدوربيناللاعبــينفــمحــجـِـم عـنــهاوآخــــــــرضــــاربمـقـــدام
راضوابهاالأبدانبعدطـلابهم عـلــمـاًتـراضبـدرســـــهالأفـهـام
لابدمنهــــزلالنفــوسفجـــدّها تعـبٌوبعـضمـزاحـهـااسـتجــمام
أنالجــسومإذاتكـوننشيطـةً تقـــوىبفـــضـلنشــاطـهاالأحلام
الشاعر:
ولدمعروفالرصافيفيسنة 1875 ببغدادحيثأكملدراستهفيها،ثمانتقلإلىالقسطنطينيةوالقدس،وبعدإتمامدراستهعادإلىوطنهلقدشاركالرصافيفيقضاياأمتهالسياسيةوالاجتماعية،ودعاإلىبناءالمدارسونشرالعلموأصبحاصدقمترجمعنآلامشعبهوأحزانهوتوفيالرصافيسنة 1945م.
جو النص:
الشاعر يدرك أهمية الرياضة في حياة الناس, فهي تخرجهم عن مشاكل الحياة وتبني أجسامهم وعقولهم وتجعلهم يكملون أعمالهم في نشاط وجد, فكتب لنا يبين أهمية الرياضة وبخاصة رياضة كرة القدم التي يحبها معظم الناس ويتنافسون لمشاهدتها ولعبها.
حب الطلاب لكرة القدم
قصدواالرياضةلاعبينوبينهم كـــرةتــراضبلعـــبهاالأجــسام
وقفوالهامـتشــمّـرينفالقـــيت فـتعــــــاورتــهامـنـهـمالأقــدام
اللغويات:
قصدوا: اتجهوا–تراض: تقوىوتنشط–متشمرين: مستعدين-ألقيتك: رميت –فتعاورتها: تبادلت ضربها وتناوبتها
الشرح:
لقد اتجه اللاعبون إلى الرياضة مستخدمين كرة القدم لتمرين الأجسام وتقويتها وتنشيطها.
وقد استعدوا للعب الكرة التي يبادلون رميها وقذفها بأقدامهم.
مظاهر الجمال:
قصدوا الرياضة: تعبير جميل يدل على شدة حبهم للرياضة.
لاعبين: نكرة وجمع للكثرة.
وبينهم كرة: تعبير جميل يدل على التعاون في اللعب.
تراضبلعبهاالأجسام: تصويرجميل للأجسامبوحوشيروضها اللاعبون.
تعبير جميل يعبر عن هدف اللعب وهو تنشيط وتقوية الأجسام
وقفوا لها متشمرين: تعبير جميل يدل على الاستعداد والتحفز.
فألقيت: فعل مبني للمجهول, وحذف الفاعل وهو الحكم للإيجاز.
فتعاورتهامنهمالأقدام: نتيجة لإلقاء الكرة بين اللاعبين.
تعبيرجميل يدلعلىاشتراك الجميع في اللعب بالكرةوالتنافس.
والفاءللترتيبوالتعقيب والسرعة في اللعب.
وقفوا – فألقيت – فتعاورتها: بين هذه الكلمات ترتيب دقيق لأحداث اللعب.
اللعب بالكرة
يتراكـــضــونوراءهـافيساحـــة للــســـوقمـعــتـركبـهـاوصــدام
ولقدتحــلقفيالهواءوإنهـــوت شرعواالرؤوسفناطحتهاالهام
لاتســـــــتقرّبحــــــالـةفكـأنـهـا أمــــلبــهتـتـــقــــاذفالأوهـــــام
وتدوربيناللاعبــينفــمحــجـِـم عـنــهاوآخــــــــرضــــاربمـقـــدام
اللغويات:
يتراكضون: يجرون × يمشون –ساحة: فضاءوالمقصود الملعب (ج) ساحات–السوق: مابينالركبةوالقدم(م)ساق–معترك: موضع العراك هو الزحام –صدام: دفاع - تحلق: تطير × تهوى وتسقط - شرعوا: هوت: سقطت × ارتفعت –شرعوا: أعدواوبدأوا–ناطحتها: ضربتها الهام: الرءوس(م)هامة - تستقر: تثبت وتسكن–بحال: مكان (ج) أحوال –الأمل: الرجاء (ج) آمال × اليأس –تتقاذف: يرميها بعضهم لبعض- الأوهام: مايقعفيالذهنمنالخاطر(م) وهم –تدور: تطوف وتلف –محجم: ممتنع عن قذفها –ضارب: قاذف - مقدام: شجاع متقدم لضرب الكرة (ج) مقاديم –
الشرح:
ثم يصف الشاعر طريقة اللعب فيقول:
يجري اللاعبون وراء الكرة في الملعب مستخدمين أقدامهم في رميها, وفي بعض الأحيان ترتفع الكرة في الهواء فيضربونها برءوسهم .
فهي كرة عجيبة لا تستقر في مكان واحد ولا مع لاعب واحد, فهي دائمة الحركة كأنها أمل يسعى الجميع لتحقيقه.
وتنتقل بين اللاعبين, فمنهم من يتركها لزميله وآخر شجاع يأخذها وينطلق بها نحو المرمى.
مظاهر الجمال:
يتراكضونوراءها: تعبيرجميل يدلعلىالسرعة وشدة التنافسبين اللاعبين.
فيساحةللسوقمعتركبهاوصدام: تصوير جميل لملعب الكرة بساحة القتال.
وتصوير للأقدام بالأسلحة التي يتقاتل بها اللاعبون
ولقد تحلق فوفهم: أسلوب مؤكد باللام وقد.
وتصوير جميل للكرة بالطائر الذي يحلق فوق رءوسهم.
وإن هوت شرعوا الرءوس: أسلوب شرط
تحلق – هوت:تضاد يبرزالمعنىويوضح الفكرة.
شرعواالرؤوس:تعبيريدلعلىالاستعدادلضرب الكرة.
فناطحتهاالهام: تعبيرجميل يدلعلىالتنافس والبراعة. نتيجة لما قبلها.
وتصوير جميل للرءوس بثور ينطح الكرة.
لا تستقر بحال: تعبير جميل يوحي بسرعة الكرة التي لا تثبت في مكان واحد.
فكأنهاأملبهتتقاذفالأوهام: تصويرجميل للكرةبالأملالذييسعى إليه الجميع.
وتصوير جميل للأوهام بأشياء مادية تقذفها الآمال .
وتدور بين اللاعبين: تعبير جميل يدل على حيرة الكرة وعدم ثباتها.
محجمعنها – مقدام: تضاد يبرزالمعنىويوضحه.
ضارب مقدام: تصوير جميل لللاعب الذي يقذف الكرة بالجندي الشجاع في الميدان.
فوائد الرياضة
راضوابهاالأبدانبعدطـلابهم عـلــمـاًتـراضبـدرســـــهالأفـهـام
لابدمنهــــزلالنفــوسفجـــدّها تعـبٌوبعـضمـزاحـهـااسـتجــمام
أنالجــسومإذاتكـوننشيطـةً تقـــوىبفـــضـلنشــاطـهاالأحلام
اللغويات:
راضوا: مرنوا وروضوا –الأبدان: الأجسام (م) بدن –طلابهم: طلبهم العلم - تراض: تُدرَّب–الأفهام: العقول (م) فهم- هزلالنفوس: الترويحعنهاباللعب× جد- جدها تعب: المراد أن العمل لجاد متعب –مزاحها: مداعبتها وهزلها –استجمام: راحة × عناء- الجسوم: الأجسام (م) جسم –نشيطة: قوية -بفضل: بواسطة - الأحلام: العقول


الشرح:
ثم يبين الشاعر فوائد الرياضة فيقول:
يسعى الطلاب من خلال هذه الكرة إلى تنشيط أجسامهم بعد دراستهم التي تنشط عقولهم.
فالرياضة مهمة للترويح عن النفس, بعد شقاء العمل الجاد والدراسة, فالنفس تحتاج إلى الراحة من تعب العمل لتعود إليه نشيطة قوية.
فالأجسام القوية النشيطة تساعد العقل على التفكير وتزيده نشاطا.
مظاهر الجمال:
راضوابهاالأبدان: تعبيريدلعلىأهميةممارسةالرياضةلتقوية ونشاط الجسم.
علماتراضبدرسهالأفهام:تصويرجميل للعلم والدرسبالرياضةالتي يمارسهاالجسم.
راضوابهاالأبدان- تراضبدرسهالأفهام: مقابلة تبرز المعنى وتوضحه.
لابد هزلالنفوس: تعبير جميل يدل على ضرورة الترويح عن النفس.
تصويرللنفوسبأشخاصتمرح ويروحوا عن أنفسهم.
فجدهاتعب : تعليللماقبله.
بعض مزاحها استجمام: تعبير جميل يدل على أن المزاح نوع من أنواع الترويح عن النفس.
(هزل- جد) (تعب – استجمام):تضاديبرزالمعنىويقويه
إن الجسوم...: أسلوب مؤكد بإن
إذا تكون نشيطة تقوى.......:أسلوب شرط
الجسوم – الأحلام: تضاد يبرز المعنى ويوضحه
البيت الأخير كله: حكمة جميلة مأخوذة من قول الحكماء (العقل السليم في الجسم السليم)
مناقشة
قصدواالرياضةلاعبينوبينهم كـــرةتــراضبلعـــبهاالأجــسام
وقفوالهامـتشــمّـرينفالقـــيت فـتعــــــاورتــهامـنـهـمالأقــدام
1- ما مرادف (تراض) وما جمع (كرة)؟
2- ما الهدف من الرياضة؟ وكيف يبدأ اللاعبون لعبتهم؟
3- ما الجمال في قوله (تعاورتها منهم الأقدام – تراض بلعبها الجسام)

ولقدتحــلقفيالهواءوإنهـــوت شرعواالرؤوسفناطحتهاالهام
لاتســـــــتقرّبحــــــالـةفكـأنـهـا أمــــلبــهتـتـــقــــاذفالأوهـــــام
وتدوربيناللاعبــينفــمحــجـِـم عـنــهاوآخــــــــرضــــاربمـقـــدام
1- ضع ( مرادف (محجم) ومضاد(الأوهام) وجمع( الهام) في جمل تامة.
2- هات من الأبيات أسلوب مؤكد وبينه. واستخرج تضاد وبينه.
3- وصف الشاعر الكرة أثناء لعب اللاعبين بها, فماذا قال؟
4- ما الجمال في قول الشاعر ( لا تستقر بحال – شرعوا الرءوس فناطحتها الهام)
راضوابهاالأبدانبعدطـلابهم عـلــمـاًتـراضبـدرســـــهالأفـهـام
لابدمنهــــزلالنفــوسفجـــدّها تعـبٌوبعـضمـزاحـهـااسـتجــمام
أنالجــسومإذاتكـوننشيطـةً تقـــوىبفـــضـلنشــاطـهاالأحلام
1- هات مضاد ( هزل) ومفرد (الأحلام) ومرادف (الأفهام) في جمل تامة.
2- ما الهدف من لعب الكرة؟ وبم شبهها الشاعر؟
3- هات الجمال في قول الشاعر (لابد من هزل النفوس )


التعاون
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضــب النبع و مــات الزرع و غلب الحــزن و سال الدمع
فقالت الشـــيوخ للـشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا علــى قدر
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهـضــوا لشغلـهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غــرد الشــلال فــوق الســد
الشاعر:
إبراهيم العزب, شاعر عربي معاصر له العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
جو النص:
يحاول الشاعر أن يبين أهمية التعاون بين الناس للوصول إلى أفضل طرق لحل المشكلات, ولذلك تحدث عن تلك القرية وما حدث فيها من مشكلة الماء وكيف استمع الشباب لحكمة الكبار وتعاون الجميع من أجل حماية القرية.
أثر قلة الماء
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
اللغويات:
قرية: مدينة ينتشر فيها الزرع (ج) قُرى –معمورة: مسكونة×مهجورة –بالغنىمغمورة: بالخيرمملوءة- نضبالنبع: جفمصدرالماء - غلب: انتشر–سال: جرىوتدفق × توقف–الدمع:ماءالعين (م) دمعة
الشرح
يصف الشاعر القرية فيقول بأنها كانت عامرة بالناس والزرع والثمار والغنى, فلما جف مصدر الماء ماتت الزرع فحزن الناس حتى بكوا.
مواطن الجمال
يدقال: الفعل مبني للمجهول للتعبير عن شهرة القصة.
كانت قرية معمورة: تعبير جميل يدل على انتشار البهجة والازدهار.
بأهلها وبالغنى مغمورة: تعبير جميل يدل على سعادة أهل القرية.
معمورة – مغمورة: بين الكلمتين تقارب في النطق أحدث جرسا موسيقيا يجذب الأذن.
نضب النبع: تعبير جميل يدل على تغير حال القرية .
مات الزرع:نتيجة لما قبلها وتعبير جميل يدل على خطورة المشكلة.
نضب النبع - مات الزرع: قصر الجمل و توافق الفواصل أحدث حرسا موسيقيا
نضب – مات – غلب - سال: بين الأفعال الماضية ترتيب دقيق وكل فعل نتيجة للفعل الذي ٌقبله.
حكمة وخبرة الكبار
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
اللغويات:
الشيوخ : (م) شيخمنأدركالشيخوخةوالمرادذوالمكانةمنفضلأوعلم–الشبان: (م)الشابمنأدركسنالبلوغإلىالثلاثين- سهل: يسير × صعب- فىالإمكان: ممكن× مستحيل -نقيم:ننشئونبنى × نهدم –سدا: مانعا(ج) سدود –نحفظ: ندخر × نضيع –المطر: الماء النازل من السماء (ج) أمطار –نروي: نسقي - علىقدر: قُدْرَةٌ,وتمكنمنا
الشرح
فقال الكبار إن إعادة بناء القرية مر سهل ولكنه يحتاج القوة والشباب.
وأعطوا الشباب النصيحة بأن يبنوا سدا منيعا لحفظ ماء المطر, ثم تأخذوا منه ما تحتاجونه للزراعة والشرب فقط للحفاظ عليه.
مواطن الجمال
قالت الشيوخ للشبان : تعبير جميل يوحي بخبرة الشيوخ.
الشيوخ – الشبان: بينهما تضاد يوضح المعنى و يؤكده .
الأمر سهل وفي الإمكان: تعبير جميل يدل على سهولة الخروج من المشكلة.
نحفظ المطر: تصوير جميل للمطر بالكنز الثمين الذي يحافظ عليه أهل القرية.
زرعنا على قدر: تعبير جميل يوحي بالحرص والاقتصاد.
البيت الثاني: بين شطري البيت إيقاع موسيقى تطرب له الأذن .
نجاح التعاون
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غــرد الشلال فوق السد
اللغويات:
فاستحسنوا: أعجبوا× رفضوا – مقالهم: رأيهم اقتراحهم(ج) مقالاتهم –نهضوا: أسرعوا × ابطئوا–لشغلهم: عملهم×بطالتهم - أينعت: نضجت وطابتوازدهرت - حقولهم: مزارعهم (م) حقلهم -بالكد: التعب والجهد × الراحة- غرد: غنى × بكى–الشلال: سقوطالماء في مجرىالنهر (ج)الشلالات
الشرح:
رحب الجميع برأي الكبار وبدءوا القرية جميعا يتعاونون في بناء السد, فعادت القرية كما كانت, وازدهرت الحقول وزاد الماء حتى نزل شلالا كبيرا, وكان ذلك نتيجة التعب والجهد والتعاون بين الجميع.
مواطن الجمال:
استحسنوا مقالهم جميعا: تعبير جميل يوحي بحكمة الشيوخ وقوة رأيهم.
أسلوب مؤكد ب(جميعا) لأنها توكيد معنوي.
نهضوا لشغلهم سريعا: تعبير جميل يوحى بالحماس وسرعة تنفيذ رأي الشيوخ.
فأينعت حقولهم بالكد: نتيجة للأخذ بنصيحة الشيوخ.
تعبير جميل يوحي بأثر الجهد والتعب في إعادة الحياة للقرية والحقول.
غرد الشلال: تصوير جميل للشلال بالطائر المغرد
تعبير جميل مما يوحى بانتشار الفرحة و السعادة .
مناقشة
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
1- هات مرادف ( معمورة ) وجمع (الدمع) في جملتين من تعبيرك.
2- كيف كان حال القرية كما وصفه الشاعر؟
3- بين الجمال في البيت الثاني.
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
ما مرادف (سهل)؟ وما مضاد (نحفظ)؟ ما مفرد(الشبان – الشيوخ)؟
ما رأي الشيوخ في حل مشكلة القرية؟
ما الجمال في قول الشاعر (الأمر سهل وفي الإمكان- نروى الزرع على قدر)
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غــرد الشلال فوق السد
ضع مرادف (مقالهم) ومضاد (الكد) في جملتين تامتين.
ما موقف الشبان من رأي الشيوخ؟ وعلام يدل ذلك؟
ما الجمال في (فاستحسنوا مقالهم – جميعا – غرد الشلال – سريعا).

كنبلسما
كنبلسماإنصـاردهـركأرقـماوحــــلاوةإنصـــارغـيـــركعـلـقــما
أحـسـنوإنلمتـجـزحتىبالثناأىالجـــزاءالغــيثيبغــىإنهمـــى
منذايكـــافــئزهــــرةفـواحــةأومــنيثـــيبالبـلبـلالمتـرنـــمــا
عدالكرامالمحسنينوقسهــم بهــــماتجـــدهــذينمنهـماأكـــرم
ياصاحخذعلمالمحبةعنهـــــما إنــــىوجـــــدتالحــــبعلــــــــماقيما
أحببفيغدوالكـوخقصرانيرا وابغضفيمسىالكونسجنامظلما
لاتطـلبــنمـحـبــةمــنجـــــاهـــل المـــرءليــسيحــبحـتــىيـفـهـمــــا
الشاعر:
هوإيلياأبوماضيشاعرلبناني،ومنكبارشعراءالمهجر،ولدبقرية (المحيدثة) بلبنانعام 1891موانتقلإلىالإسكندرية،ظهرتموهبتهفيالشعرمبكرافأصدرديوانهالأول (تذكارالماضي) وهوفيالعشرينمنعمره،ثمهاجرإلىأمريكا, واصدرمجلةالسميرولهعدةدواوين ( الجداول – الخمائل – تنبروتراب ) وتوفىعام 1957م .
الإحسان بدون انتظار جزاء
كنبلسماإنصـاردهـركأرقـماوحــــلاوةإنصـــارغـيـــركعـلـقــما
أحـسـنوإنلمتـجـزحتىبالثناأىالجـــزاءالغــيثيبغــىإنهمـــى
اللغويات:
بلسما: دواء شافي –صار: تحول وأصبح –دهرك: زمانك (ج) أدهر ودهور –أرقما: أخبث الحيات (ج) أراقم –علقما: حنظل وهو كل شيء مر والمراد هنا حاقد أو عد

السيدعبدالعاطي

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 01/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى